بعد وفاته.. معلومات عن الناقد الفني نادر عدلي

الناقد الفني نادر عدلي
الناقد الفني نادر عدلي

رحل عن عالمنا الناقد الفني نادر عدلي عن عمر ناهز الـ 71 عامًا، وذلك حسبما أعلنت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما اليوم، وتقوم جنازته اليوم من كنيسة السيدة العذراء بالعاشر من رمضان في تمام الساعة الخامسة مساء، ويقام العزاء غداً السبت بالمعادي.

ونشرت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما بيانا أكدت فيه: "فقدت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما الناقد السينمائي الكبير نادر عدلي".

وتابع البيان: "كان نادر عدلي عضو الجمعية العمومية ومجلس إدارة الجمعية لسنوات منذ منتصف التسعينات من القرن الماضي حتي عام 2013 كما تولي رئاسة مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط دورة 2011 وكان بإصراره الكبير صاحب الفضل في إقامة هذه الدورة التي عقدت في ظروف غاية في الصعوبة".

وتابع البيان :"كما ترأس تحرير النشرة اليومية للمهرجان عدة سنوات وتم تكريمه في احتفالات الجمعية بالعيد الاربعين لتأسيسها والعيد الخامس والأربعين وتم تكريمه منذ أيام في احتفالات الجمعية باليوبيل الذهبي ".

واختتم البيان: "كان يكتب مقالاً أسبوعيًا في مجلة نصف الدنيا وجريدة الأهرام، كما كتب مقالاته في نشرة نادي القاهرة للسينما، واحتفل نادر عدلي منذ أيام بعيد ميلاده الحادي والسبعين، رحم الله الفقيد بواسع رحمته".

وأخر ظهور له كان خلال حضوره افتتاح الدورة الـ 71 من مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما، والذي أقيم العام الماضي، وكرّمه الأب بطرس دانيال رئيس المركز ومنحه جائزة الإبداع الفني.

وكان نادر عدلي عضوًا بالجمعية العمومية ومجلس إدارة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما لسنوات منذ منتصف التسعينات من القرن الماضي حتى عام 2013 كما تولى رئاسة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط دورة 2011 وكان بإصراره الكبير صاحب الفضل في إقامة هذه الدورة التي عقدت في ظروف غاية في الصعوبة.

كما ترأس تحرير النشرة اليومية للمهرجان عدة سنوات وتم تكريمه في احتفالات الجمعية بالعيد الأربعين لتأسيسها والعيد الخامس والأربعين وتم تكريمه منذ أيام في احتفالات الجمعية باليوبيل الذهبي.

كما أصدر مجموعة من الكتب والدراسات عن المخرج فطين عبد الوهاب وسينما نجيب محفوظ وكمال الشيخ، كما شارك في لجان التحكيم في مهرجانات جمعية الفيلم والمركز الكاثوليكي للسينما. 

شارك نادر عدلي في تغطية ومتابعة مهرجانات دمشق وقرطاج ودبي وأبوظبي وعدد من المهرجانات الدولية وجميع المهرجانات المحلية في القاهرة والأقصر وأسوان وشرم الشيخ، كان يكتب مقالا أسبوعيا في مجلة نصف الدنيا وجريدة الأهرام كما كتب مقالاته في نشرة نادي القاهرة للسينما.